لتعرف أكثر .. شاهد أهم المتاحف والقصور في مدينة اسطنبول التركية – أرقام سائقين في اسطنبول

توالت على مدينة اسطنبول عدد من الحضارات التي كان لها دور فعال في تاريخ هذه المدينة العريق ، ولكل واحدة من هذه الحضارات آثاراً تدل عليها وعلى عظمتها مما جعل من الضروري جداً إنشاء عدد من المتاحف للتعرف على هذه الحضارت عن قرب ، وسنستعرض لكم في هذا المقال أهم المتاحف والقصور في مدينة اسطنبول.

1- قصر دولمه بهجه في اسطنبول ( قصر السلاطين ) Dolmabahçe Sarayı

وهو أحد القصور التي تقع في منطقة بشكتاش على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور ، يعد من أروع متاحف اسطنبول ، وأهم أماكن السياحة في تركيا التاريخية حيث يتسم بفخامة التصميم والبناء ويضم العديد من الحدائق.

كان القصر بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية في مدينة اسطنبول منذ إنشائه في القرن التاسع عشر ، وخلال الربع الأول من القرن العشرين ، بالإضافة لكونه موطناً لستة سلاطين حتى إلغاء الخلافة العثمانية.

وبعدها نقلت ملكيته إلى مؤسسة التراث الوطني للجمهورية التركية ، وتديره حالياً مديرية القصور الوطنية.

يمكنك عزيزي السائح البدء برحلة مضيق البوسفور التي ستمنحك فرصة التقاط الصور لواجهات قصر دولما باشا بشكل أفضل ، وعند دخولك القصر عليك القيام بنزهة عائلية في الحدائق المحيطة به ، والتي تعتبر من حدائق اسطنبول الهامة ، ومشاهدة ما تتضمنه من منحوتات ونوافير.

أما في قاعة استقبال القصر ، ستلاحظ فخامة الأثاث والثريات الكريستالية الضخمة التى تتدلى من سقفها المزخرف ، وسيكون التجول في غرف وقاعات القصر ممتعاً ،ولاتنسى المرور بمكتبة الخليفة عبد المجيد أو مكتبة السلطان، الواقعة في حرملك القصر والتي تضم العديد من الكتب.

وفي نهاية جولتك يمكنك زيارة متحف الساعات ومباني القصر الخارجية ، مثل برج الساعة وجامع دولما بهجه الذي تم بناؤه على الطراز الباروكي ، وقبل خروجك من القصر، لا تنسى التقاط بعض الصور لبواباته الضخمة الرائعة، بما تتضمنه من تفاصيل ونقوش وزخارف مميزة.


2- قصر توب كابي في اسطنبول ( قصر طوب قابي ) Topkapı Sarayı Müzesi

قصر توب كابي وتقال طوب قابي ، و بالتركية Topkapı Sarayı أكبر قصور في مدينة اسطنبول ، ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856م ، وهو يقع في منطقة سراي بورنو ويطل على القرن الذهبي وبحر مرمرة ومضيق البوسفور.

صنفت اليونسكو القصر على أنه من ضمن المعالم المنتمية للمناطق التاريخية في إسطنبول وفي عام 1985م أصبح موقعاً للتراث العالمي ووُصف على أنه من أفضل الأمثلة على التنوع الثقافي في الدولة العثمانية.

يتألف القصر من أربعة أفنية رئيسية وعدد من المباني من مساكن ومطابخ ومساجد ومستشفى وغيرها، وكان يقيم فيه بذروة الدولة ما يقرب من 4,000 شخص ، ويتكون من عدة أجنحة :
جناح العهد
جناح والدة السلطان
ديوان السلطان ووزرائه
جناح لكل زوجة من زوجات السلطان
إضافة إلى متحف للهدايا التي تهدى إلى السلطان
وساحة للاحتفالات
أجنحة الحراس والخدم

بدأ بناء قصر طوب قابي في 1459م بأمر من السلطان العثماني محمد خان الثاني فاتح القسطنطينية، وأطلق عليه في بداية الأمر القصر الجديد لكي يميز عن مقر الإقامة السابق، وأخذ القصر اسمه الجديد “طوب قابي” بمعنى (الباب العالي) في القرن التاسع عشر، وقد جرى توسيعه على مر العصور، وتجديده بعد زلزال 1509م وحريق 1665م.

بدأ القصر يفقد أهميته تدريجياً بعد القرن السابع عشر، وتفضيل السلاطين العثمانيين البقاء في القصور الجديدة، و في عام 1856م أمر السلطان عبد المجيد الأول ببناء قصر دولمه باهتشه أول قصر يبنى على النمط المعماري الأوروبي وتم الانتقال إليه مع بقاء بعض الإدارات في قصر طوب قابي مثل وزارة الخزانة والمكتبة.

وعقب سقوط الدولة العثمانية في عام 1923م حولت الحكومة التركية القصر إلى متحف بتاريخ 3 أبريل 1924م، وانتقلت إدارة القصر إلى وزارة الثقافة والسياحة التركية ، هذا ويحتوي مجمع القصر على مئات الغرف، وتتم حراسته من قبل مسئولي الوزارة وكذلك حراس من الجيش التركي ، كما أنه يحتوي على مجموعات كبيرة من الخزف والألبسة والأسلحة والدروع والمنمنمات العثمانية والمخطوطات الإسلامية والمجوهرات العثمانية.

توجد بالقصر غرفة الأمانات المقدسة التي نقلت من المدينة المنورة آبان الثورة العربية وتوجد بها آثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، سيفهُ وعصاتهُ وضرسه وجزء من شعرهِ وإحدى خطاباته بالإضافة إلى سيوف الصحابة ومفاتيح الكعبة.

لذلك عزيزي القارئ ضع زيارة قصر توب كابي الذي كان مركز الحكم بالنسبة للسلاطين العثمانيين في جدول زيارتك عند السياحة في تركيا.


3- متحف آيا صوفيا في اسطنبول Ayasofya Müzesi

يعتبر من أهم معالم مدينة اسطنبول التاريخية التي يعود تاريخها لفترات سحيقة من عهد الدولة التركية ، ويُمثّل أهمية وقُدسية عالية لدى زوّاره من المسلمين والمسيحيين على حدٍ سواء بما يضمه من أيقونات تُمثّل كلا الديانتين مثل نقش السيدة مريم العذراء على سقف المتحف، لفظ الجلالة واسم النبي محمد عليه السلام بنقوش مُذهّبة على جدرانه، محراب وأعمدة بساحة الصلاة.

بدأ آيا صوفيا تاريخه ككنيسة بيزنطية أمر ببنائها الإمبراطور جستنيان عام 532 م لتُصبح أقدم كنيسة شهدتها القُسطنطينية ، واستمر ككنيسة لما يُقارب الألف عام قبل أن يفتح السلطان العثماني محمد الفاتح القُسطنطينية ويُحوّل الكنيسة لمسجد لمدة تُقارب 5 قرون ليصبح في تلك الفترة من أهم مساجد اسطنبول على الإطلاق.

وفي العام 1934 اتخذ الرئيس التركي مصطفى كامل أتاتورك قراراً بتحويل جامع آيا صوفيا إلى متحف تاريخي.

يُمكنك عزيزي السائح الاستمتاع بالتصميم الرائع والمُذهل الذي تتميّز به واجهة متحف آيا صوفيا حيث يتمتع المتحف بقبة ضخمة وأربع مآذن ، ولك أن تستمتع بجمال الفسيفساء البيزنطية التي تُزيّن أسقف متحف ايا صوفيا من الداخل ، مع عدد من أجمل الروائع الفنية والأثرية وتشكيلات الثُريّات ووحدات الإضاءة التي تعود لحقب تاريخية سحيقة.

كما يُمكنك زيارة قبور سلاطين الدولة العثمانية المُلحقة ببناء متحف آيا صوفيا والتي تُمثّل قُدسية وأهمية تاريخية عالية لدى الأتراك.


4- متحف بانوراما اسطنبول ( بانوراما فتح القسطنطينية ) Panorama 1453 Tarih Müzesi

يعد أحد أكثر متاحف اسطنبول أهمية وشعبية بين السُيّاح المحليين والعالميين ، حيث يستعرض المتحف بأحدث تقنيات الصوت والإضاءة والجداريات البانوراميه الضخمة تفاصيل معركة الفتح العثماني للقسطنطينية (اسطنبول البيزنطية) أعظم وأشهر معركة حربية في تاريخ تركيا والتي دارت رحاها عام 1453.

افتتح متحف بانوراما 1453 في اسطنبول للجمهور لأول مرة في نهايات يناير 2009 بعد 3 سنوات من البناء بمنطقة زيتون بورنو في حي الفاتح التاريخي ، ونجح خلال وقت قصير في جذب أنظار ملايين الزّوار أثناء جولات السياحة في اسطنبول.

أثناء التجول في المتحف يُمكنك مُشاهدة معركة فتح المدينة القسطنطينية كما لو كنت طرفاً فيها عن طريق الجداريات والقبة البانورامية ثلاثة الأبعاد كما وتجعل المؤثرات الصوتية ثلاثية الأبعاد والأداء التوثيقي الرائع مُتعدد اللغات لمعركة الفتح العثماني زيارتك للمتحف أكثر واقعية.

وبعد الانتهاء من جولتك داخل المتحف يُمكنك الاستجمام والاستمتاع بالطبيعة الخلابة التي تُوّفرها حديقة المتحف المُشذّبة بأشجارها الوارفة المُتنوّعة التي تطل على جدول مائي صغير.

وأخيراً فإن زيارة المتحف الممتعة والفريدة من نوعها لابد لها وأن تُختتم بذكرى خاصة حيث يضم الطابق السفلي من متحف بانوراما اسطنبول متجراً لبيع الهدايا التذكارية المتعلقة بفتح القسطنطينية، أما في جوار المتحف فقد تم وضع طائرة هليكوبتر توفر تجربة القيادة ومحاكاة الطيران باستخدام أحدث الوسائل الإلكترونية المميزة.


5- قلعة روملي حصار في اسطنبول ( قلعة محمد الفاتح ) Rumeli Hisarı

إحدى أهم المعالم التاريخية في مدينة اسطنبول ، حيث بنيت القلعة عام 1452م بأمر من السلطان العثماني محمد الفاتح لتكون منطلقاً لفتح القسطنطينية ، وإحكام السيطرة عليها من خلال السيطرة على قناة البوسفور الواصلة بين الأناضول والروميلي ، وقطع قناة البحر الأسود عن بيزنطه والتي كانت تمد القسطنطينية بالمؤمن.

بنيت القلعة على أضيق حدود موجودة بين ساحل أناضول وساحل روملي في مسافة قدرها 700 متر.

يمكنك عزيزي السائح مشاهدة أسوار القلعة والتي يبلغ طولها 82 متر ، وقد تكون من ثلاث زوايا وثلاثة أبراج حيث يشرف إحداها على البر والبرجين الآخرين يشرفان على البحر.

ومن المتاح زيارة قاعات وغرف القلعة ومشاهدة قطعها الآثرية ، وزيارة الأبراج من الداخل والاستمتاع باطلالة رائعة جداً على مضيق البوسفور ، والتقاط الصور التذكارية.

وأخيراً بإمكانك التمتع مع عائلتك بالمشي والتنزه على الكورنيش القريب من القلعة على حافة البحر ، وتناول بعض المأكولات التركية الشهية والمشروبات الخفيفة.


6- متحف الشوكولاتة في اسطنبول Istanbul Çikolata Müzesi

افتتح متحف الشُوكُولاَتَة عام 1957 في سعيه لتحويل النكهة الأساسية من الشوكولاتة لأناقة وفن وإبداع ، ويعد هذا المتحف أول متحف للشوكولاتة في تركيا ومن أجمل متاحف الشُوكُولاَتَة في العالم ويهدف لاستقطاب محبي الفن والشوكولا.

للوهلة الأولى وعند دخولك ستقدم لك موظفة المعمل فنجان من الشُوكُولا يسكب من الصنبور للتستشعر طعم الشوكولاتة اللذيذ ، بعدها ستدخل إلى المتحف لتشاهد حكاية الشوكولاتة المدللة في شلال الشُوكُولاَتَة وتتذوق طعمها بأصبعك من قلب الشلال مباشرةً.

يتكون المتحف من طابقين ،الأول مخصص للأطفال ويحوي مجسمات مصنعة من الشوكولا للشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال ،أما الطابق الثاني يتكون من عدة قاعات ستشاهد في القاعة الرئيسية منزل الشكولاتة بالأبعاد الحقيقية و سفينة نوح و اللوائح التي توضح تاريخ الشكولاتة .

ثم ستستشعر الفن والإبداع عند دخولك لقاعة إسطنبول التي تشمل معالم المدينة الأثرية المصنعة من الشوكولا بطريقة فنية رائعة وأبرز هذه المعالم :
1- برج غالطة
2- برج الفتاة
3- مسجد السلطان أحمد
4- جسر البوسفور
وفي قاعة حكماء تركيا سترى وجوه الكثير من الشخصيات الهامة ممن تركوا بصمة في تاريخ تركيا مثل أتاترك والسلطان محمد الفاتح وعثمان غازي .

أما في قاعة الفنانين ستستمتع بمشاهدة العديد من اللوحات الفنية المصنعة من الشوكولاتة ، و منها لوحات بابلو بيكاسو أحد أبرز الفنانين الذين قاموا بتوجيه الفن العالمي, و لوحة (مدرب السلحفاء) الشهيرة للفنان عثمان حمدي باي .

حتماً عليك أن تدخل لقاعة الحضارات لتبدأ رحلة تاريخية عبر لوحات فنية بطعم الشوكولاتة للكثير من الأمم وأبرزها الحثية و اليونان القديمة والبيزنطية والدولة العثمانية.

كما ستشاهد مجسمات عالمية مصنوعة من الشوكولا مثل برج إيفل وتمثال الحرية والعديد من قوالب الكاتو اللذيذة .


7- متحف الشمع في اسطنبول Madame Tussauds Istanbul

يقع المتحف في شارع الاستقلال المعروف بمنطقة تقسيم وسط إسطنبول ، وقد تم افتتاحه في 28 نوفمبر / تشرين الثاني عام 2016 ، من قِبل سلسلة متاحف الشمع العالمية الشهيرة مدام توسو ، التي تعد من أشهر متاحف الشمع في العالم.

يجذب متحف الشمع العالمي الشهير في اسطنبول مئات الزوار يومياً لمشاهدة تماثيل فائقة الدقة ، لعشرات من مشاهير التاريخ ونجوم الفن والرياضة ، ويعتبر المتحف من المعالم السياحية الهامة في تركيا.

يتضمن المتحف مجسمات لشخصيات تاريخية ومعاصرة في شتى المجالات ، كالفن والرياضة والشعر والسياسة ، تم تصنيعها جميعا بحرفية ودقة عالية للغاية، كما تمت معاينة أدق التفاصيل للمشاهير مثل لون العين والشعر وطريقة التسريحة ، والملابس أيضاً ، ومطابقتها على العمل ، وتم تصميم المجسمات عن طريق استخدام الأقنعة التي أخذت من وجوه وأيدي المشاهير أنفسهم ، حتى يشعر الزوار بأن ما أمامهم أشخاص حقيقيون ،لا مجسمات.

يتكون المتحف من عدة قاعات ، كل واحدة لها طابعها الخاص الذي يميزها عن الأخرى ، إحداها لشخصيات من التاريخ العثماني والإسلامي مثل السلطان محمد الفاتح و سليمان القانوني ومعمار سنان ، كما تتيح القاعة للزوار فرصة ارتداء الملابس العثمانية التقليدية ، والتقاط الصور مع الشخصيات و المجسمات الموجودة .

وتمتاز قاعات أخرى بوجود شخصيات من التاريخ الحديث ، مثل المغني الأمريكي مايكل جاكسون، وفرقة الموسيقى البريطانية البيتلز ،وأيضا شخصيات رياضية مثل ليونيل ميسي ، وكريستيانو رونالدو ، وشخصيات فنية محلية مثل كيفانش تاتليتوغ ، والكثير من الشخصيات.


8- برج غلطة التاريخي في اسطنبول Galata Kulesi

أحد أقدم وأجمل الأبراج في تركيا، وتعود فترة بناءه إلى العصور الوسطى ويوجد بمنطقة غلطة في مدينة اسطنبول شمال القرن الذهبي في نهاية شارع الإستقلال ، ودخل هذا البرج قائمة التراث العالمي المؤقت عام 2013 م.

يتكون البرج من تسعة طوابق ويبلغ ارتفاعه حوالي 66.90 متراً (62.59 متراً بدون احتساب الزخرفة) وتبلغ سماكة جداره 3.75 ملم، وسماكة بابه الداخلي 8.95، و طول بابه الخارجي 16.45 متراً ،ويمكن للسياح عند صعودهم البرج الجلوس في المطعم والمقهى ومشاهدة مضيق البوسفور وخليج أوغلو (القرن الذهبي) والبوسفور من الأعلى بمشهد بانورامي رائع لمدينة اسطنبول ،كما تنتشر العديد من المقاهي والمطاعم التي تستظل بالبرج الكبير، حيث يتناول السياح بعد نزولهم من البرج كوباً من الشاي أو القهوة التركية، ويلتقطون الصور التذكارية بجانب البرج.

لا توجد معلومات دقيقة حول سنة تشييد البرج، فبعض المصادر أرخت أنه بني العام 507 م ، وتم ترميمه بعد الزلزال الذي ضرب مدينة اسطنبول في زمن الدولة العثمانية عام 1509م ، من قبل المعماري (خير الدين).

وهنا علينا أن نذكر القصة التي جرت عام 1638 ميلادي آنذاك قام العالم التركي (هزارفن أحمد شلبي) بتركيب أجنحة صناعية، وطار من فوق سطح برج غلطة، وصولاَ إلى منطقة أُوسكودار في الطرف الآسيوي من اسطنبول، وقطع حينها نحو 3358 متراً من خلال الأجنحة الصناعية المركبة، وكانت هذه التجربة بداية لتجارب الطيران.

هذا وتعرض البرج للحريق مرتين عام 1794 و 1831 ميلادي ، وجرى ترميمه ليبقى ذلك المعلم السياحي الرائع في مدينة اسطنبول.


شاهد الفيديو للتعرف على المزيد


للحجز والاستفسار على الواتس آب اضغط هنا

هذا و يفضل الكثير من السياح استئجار سيارات خاصة نظراً لسهولة التنقل باستخدام السيارة مقارنة بوسائل المواصلات الأخرى ، كما ولا تتوفر وسائل المواصلات المعتادة في بعض الوجهات مثل الحافلة وسيارات الأجرة بشكل كاف يتيح مرونة وسرعة في الانتقال من مكان إلى آخر ، بالإضافة للخصوصية التي يتمتع بها السائح مع عائلته عند استئجار سيارته الخاصة.

فعندما يقرر أحدنا الذهاب في سياحة إلى تركيا عليه أولاً اختيار وجهته :

اسطنبولسبانجابورصةطرابزونانطاليا

ثم سيترتب على السائح اختيار الفندق الأفضل والأنسب له ، والبحث عن أرقام سائقين في اسطنبول لاستقباله من المطار إلى الفندق فور وصوله ، فقد يختار السائح في المدينة التي يريد الاستجمام فيها شركة معينة أو أكثر ( شركة لاستقباله من المطار وشركة ثانية للرحلات السياحية) و لأننا في شركة ماسترنغ ترافل نسعى دائماً لتقديم أفضل الخدمات ، فقد جمعنا خدمتي الاستقبال من المطار والرحلات السياحية معاً ، لتوفير أكبر قدر من المرونة لعملائنا القادمين من الدول العربية والأوروبية.

إذا كانت رحلتك في تركيا بحاجة لسيارة عائلية تتسع لأكثر من 14 شخصاً
ما عليك سوى الاتصال بنا وحجز سيارة مرسيدس سبرينتر Mercedes Sprinter مع سائق بمثابة مرشد سياحي.
تتضمن خدمة تأجير السيارات العائلية نوع مرسيدس سبرينتر Mercedes Sprinter :
  1. الاستقبال من المطار إلى الفندق
  2. سائق بمثابة مرشد سياحي مع سيارة
  3. موظف مختص بمتابعة سير الخدمة يتحدث العربية والتركية
  4. تعرفة مواقف السيارة في الأماكن السياحية
  5. تعرفة الطرق السريعة للسيارة والجسور المعلقة والأنفاق تحت البحر

تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

 
00905523252222

About Author

client-photo-1
admin

Comments

اترك تعليقاً