رحلة قصر السلاطين وكراند بازار بسيارة خاصة

المرحلة الأولى من الرحلة

١ – قصر السلاطين في اسطنبول ( قصر دولمه بهجه في اسطنبول  )

الانطلاق صباحاً من الفندق باتجاه قصر السلاطين اسطنبول Dolmabahçe Sarayı الذي يقع في منطقة بشكتاش على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور في مدينة اسطنبول.

يعد قصر دولمه بهجه اسطنبول من أروع متاحف اسطنبول ، وأهم أماكن السياحة في تركيا التاريخية حيث يتسم بفخامة التصميم والبناء ويضم العديد من الحدائق.

وكان قصر السلاطين العثمانيين في اسطنبول بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية منذ إنشائه في القرن التاسع عشر ، وخلال الربع الأول من القرن العشرين ، بالإضافة لكونه موطناً لستة سلاطين حتى إلغاء الخلافة العثمانية ، وبعدها نقلت ملكيته إلى مؤسسة التراث الوطني للجمهورية التركية ، وتديره حالياً مديرية القصور الوطنية.

يمكنك عزيزي السائح دخول قصر دولمة باهتشه في اسطنبول لمشاهدة روائع الفن المعماري العثماني القديم كما سندخل إلى قصر حريم السلطان في اسطنبول و قصر الساعات في اسطنبول ، هذا ويعد قصر السلاطين من أجمل القصور والمتاحف في تركيا حتى وإن كنت لست من محبي المتاحف والأماكن الآثرية ستشعر بمتعة وجمال الفن المعماري العثماني عند دخولك القصر ،وترتسم حياة السلاطين العثمانيين داخل القصور في مخيلتك.

موقع قصر السلاطين في اسطنبول


أما في قاعة استقبال قصر دولمة بهجة اسطنبول ، ستلاحظ فخامة الأثاث والثريات الكريستالية الضخمة التى تتدلى من سقفها المزخرف ، وسيكون التجول في غرف وقاعات القصر ممتعاً ،ولاتنسى المرور بمكتبة الخليفة عبد المجيد أو مكتبة السلطان، الواقعة في حرملك القصر والتي تضم العديد من الكتب.

  قصر دولما بهجة اسطنبول

وفي نهاية جولتك يمكنك زيارة متحف الساعات ومباني القصر الخارجية ، مثل برج الساعة وجامع دولما بهجه الذي تم بناؤه على الطراز الباروكي ، وقبل خروجك من القصر، لا تنسى التقاط بعض الصور لبواباته الضخمة الرائعة، بما تتضمنه من تفاصيل ونقوش وزخارف مميزة.


المرحلة الثانية من الرحلة

٢ – كراند بازار في اسطنبول

سم سنتوجه إلى السوق الكبير في اسطنبول Grand Bazaar ، الذي يقع تحديداً في منطقة الفاتح بمدينة اسطنبول ، ويعتبر غراند بازار اسطنبول من أقدم وأكبر الأسواق في العالم و تبلغ مساحته 30.7 هكتار ، كما يضم أكثر من 65 شارع و 4000 متجر بالإضافة للعديد من المطاعم والمقاهي ومسجدين ، ويقدر عدد العاملين فيه بقرابة 25000 شخص.

تطور البازار الكبير في اسطنبول منذ إنشاءه في عام 1461 ليشكل متاهة من الشوارع المسقوفة في لوحة فنية تجمع بين عراقة الماضي و حداثة الحاضر ، يعود تاريخ بناء السوق المسقوف في اسطنبول إلى عهد السلطان محمد الثاني الفاتح وتحديداً في فترة حكمه الثانية ما بين 855 – 886 هـ / 1451- 1481 م.

كما يعتبر بازار اسطنبول الكبير من أبرز الوجهات السياحية في اسطنبول ، ويجمع العديد من المتاجر المتخصصة بالمجوهرات من ذهب وفضة والفيروز والمرجان والحرف اليدوية والنحاس والرموز والساعات والهدايا التذكارية ومجموعات الشاي والأدوات المعدنية والنرجيلة (الشيشة) والسلع الجلدية والمنسوجات والسيراميك المزخرف.

السوق المغطى في اسطنبول


المرحلة الثالثة من الرحلة
٣ – السوق المصري في اسطنبول و سوق محمود باشا في اسطنبول
سنذهب أيضاً إلى أحد أشهر الأسواق شهرة في مدينة اسطنبول وهو السوق المصري اسطنبول Mısır Çarşısı ، وهو سوق شعبي مشهور يقع في أمينونو بمنطقة الفاتح في مدينة اسطنبول التركية، هذا ويعتبر السوق المصري ثاني أكبر سوق في اسطنبول ومركزاً هاماً لتجارة التوابل في تركيا عموماً.

وبدأ العمل في بناء سوق التوابل في اسطنبول خلال عهد السلطان مراد الثالث في عام 1597 م ،و جاءت تسميته بالمصري نسبة إلى استيراد التوابل من الهند وآسيا إلى مصر ثم إلى اسطنبول عبر البحر المتوسط.

يمكنك عزيزي السائح التجول داخل السوق المصري ومشاهدة الفن المعماري القديم والمحلات التجارية المليئة بجميع أنواع التوابل والبهارات والمكسرات والقهوة التركية ، وستعيش عند زيارته لحظات رائعة حيث تفوح في أرجاء السوق روائح التوابل الشرقية ويعج بالألوان والتحف والهدايا التذكارية ، وستشعر أثناء تجولك فيه بامتزاج الثقافة التركية والثقافة الشرقية.

السوق المصري في اسطنبول


ومن ثم سنتوجه إلى سوق محمود باشا اسطنبول Mahmut Paşa Bazaar الذي يعتبر أحد أهم وأشهر الأسواق الشعبية في مدينة اسطنبول ، ويقع في منطقة أمينونو بالقرب من السوق المصري وغراند بازار في اسطنبول.

ستجد داخل بازار محمود باشا في اسطنبول تشكيلة واسعة من السلع التركية والماركات العالمية ،هذا و يعد سوق محمود باشا بشكل عام سوقاً مخصصاً للألبسة النسائية بأفضل الأسعار وبجودة ممتازة ،هذا ويحتوي على محلات متخصصة ببيع ألبسة الرجال والأطفال ،كما يحوي العديد من المحلات التجارية المتخصصة ببيع الإكسسوارات ومستحضرات التجميل والشنط والأحذية المصنوعة من الجلد ، إضافة لأدوات ومستلزمات المنزل من أدوات مطبخ وأجهزة كهربائية.

ويضم سوق محمود باشا للفساتين في اسطنبول العديد من المقاهي والمطاعم حيث بإمكانك أخذ قسط من الراحة وتناول أشهى الأطعمة التركية.

سوق محمد باشا للفساتين اسطنبول


المرحلة الرابعة من الرحلة
٤ – مول جواهر في اسطنبول

وأخيراً إلى مول جواهر اسطنبول İstanbul Cevahir AVM أحد أكبر مراكز التسوق في أوروبا والعالم ، حيث يحتل المركز السادس على مستوى أوروبا ، ويقع في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول في منطقة شيشلي تحديداً ، وتم افتتاحه عام 2005 م ، ويطلق الأتراك عليه ( مول العرب في اسطنبول ) نظراً للإقبال الشديد الذي يشهده من قبل السيّاح العرب.

يتميز مجمع جواهر للتسوق في اسطنبول بتصميمه الهندسي الرائع ، ويزيده روعة وجود ساعة كبيرة جداً في منتصف سقفه الزجاجي.

ويضم مجمع تسوق جواهر في اسطنبول  ما يقارب 230 محل تجاري من أهم وأبرز الماركات العالمية والمحلية المتخصصة في بيع الملابس والأحذية والاكسسوارات وكل ما يلزم العائلة من أثاث منزلي والكترونيات وبنوك ، علاوة على المطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه وغيرها ، موزعة على ستة طوابق ، كما يحتوي على 2500 موقف للسيارات.

كما يضم مركز جواهر للتسوق في اسطنبول مسرحاً ضخماً تقام فيه العروض والأنشطة والفعاليات وتحيط به بركة مياه رائعة إضافة إلى مسارح أخرى متواجدة فيه ، وثلاث صالات للسينما وثلاثة أخرى تعرض بتقنية ثلاثي الأبعاد.

بالإضافة إلى طابقين يضمان مدينة ألعاب للأطفال (أتلانتس) ويحوي المركز أيضاً صالة للبولينغ ، لتكتمل متعة التسوق الفريدة مع عائلتك وأطفالك في إحدى تجارب التسوق الرائعة بمدينة اسطنبول التركية.

مركز تسوق جواهر اسطنبول


ومن ثم العودة في المساء إلى الفندق.

Tour Reviews

5.00 based on 3 reviews
08/11/2018

raw3aaaa

23/01/2019

روعة

01/02/2019

قصر جميل

Leave a Review

Rating