رحلة السلطان أحمد وقصر التوب كابي بسيارة خاصة
المرحلة الأولى من الرحلة
1- ميدان السلطان أحمد في اسطنبول

الانطلاق من الفندق صباحاً باتجاه المنطقة الآثرية والتراثية في مدينة اسطنبول منطقة السلطان أحمد في اسطنبول .

عند دخولك للمنطقة ستشاهد مسجد السلطان أحمد في اسطنبول ، الشهير والمعروف باسم المسجد الأزرق في اسطنبول Sultan Ahmet Camii – The Blue Mosque ، ويشتهر بعمارته المميزة وهو أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة اسطنبول وأضخم المساجد في العالم الإسلامي ، بناه السلطان أحمد الأول بين عامي 1018 – 1026هـ / 1609 – 1616م ، ويقع في ميدان السلطان أحمد ، جنوبي متحف آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم.

يحيط بجامع السطان أحمد في اسطنبول سور مرتفع من ثلاث جهات، وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة ، ويتكون الصحن من فناء كبير، ويتوسط ميضأة سداسية محمولة على ستة أعمدة، أكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن يظهر فيه التأثر بالفن الفارسي.

ميدان السلطان أحمد اسطنبول


هذا ويتكون جامع السطان أحمد اسطنبول من الخارج من خمس قباب كبيرة رئيسية، ست مآذن، وثمان قباب صغيرة ، كما تتضمن عمارة المسجد بعض العناصر المعمارية المسيحية البيزنطية المأخوذة من جامع آيا صوفيا المقابل له مع العمارة الإسلامية التقليدية ، كما يأخذ من الداخل شكل مستطيل طولي ضلعيه 64 م و72 م وتتوسطه قبة كبيرة يحفها أربعة أنصاف قباب، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقباب صغيرة بها عدد كبير من النوافذ المنفذة للضوء.

يعلو الجامع الأزرق في اسطنبول ست مآذن ، ليكون مسجده هو المسجد الوحيد في اسطنبول وتركيا الذي يحوي ست مآذن.

الجامع الأزرق اسطنبول


ويقع متحف آيا صوفيا في اسطنبول Ayasofya Müzesi مقابل مسجد السلطان أحمد ، ويعتبر من أهم معالم مدينة اسطنبول التاريخية التي يعود تاريخها لفترات سحيقة من عهد الدولة التركية ، ويُمثّل أهمية وقُدسية عالية لدى زوّاره من المسلمين والمسيحيين على حدٍ سواء بما يضمه من أيقونات تُمثّل كلا الديانتين مثل نقش السيدة مريم العذراء على سقف المتحف، لفظ الجلالة واسم النبي محمد عليه السلام بنقوش مُذهّبة على جدرانه، محراب وأعمدة بساحة الصلاة.

متحف آية صوفيا في اسطنبول


بدأ آية صوفيا تاريخه ككنيسة بيزنطية أمر ببنائها الإمبراطور جستنيان عام 532 م لتُصبح أقدم كنيسة شهدتها القُسطنطينية ، واستمر ككنيسة لما يُقارب الألف عام قبل أن يفتح السلطان العثماني محمد الفاتح القُسطنطينية ويُحوّل الكنيسة لمسجد لمدة تُقارب 5 قرون ليصبح في تلك الفترة من أهم مساجد اسطنبول على الإطلاق.

وفي العام 1934 اتخذ الرئيس التركي مصطفى كامل أتاتورك قراراً بتحويل جامع آيا صوفيا في اسطنبول إلى متحف تاريخي ، يُمكنك عزيزي السائح الاستمتاع بالتصميم الرائع والمُذهل الذي تتميّز به واجهة متحف آيا صوفيا حيث يتمتع المتحف بقبة ضخمة وأربع مآذن ، ولك أن تستمتع بجمال الفسيفساء البيزنطية التي تُزيّن أسقف متحف ايا صوفيا من الداخل ، مع عدد من أجمل الروائع الفنية والأثرية وتشكيلات الثُريّات ووحدات الإضاءة التي تعود لحقب تاريخية سحيقة.

كما يُمكنك زيارة قبور سلاطين الدولة العثمانية المُلحقة ببناء متحف آيا صوفيا والتي تُمثّل قُدسية وأهمية تاريخية عالية لدى الأتراك.

متحف آيا صوفيا اسطنبول


ومن ثم سنتوجه إلى قصر التوب كابي في اسطنبول Topkapı Sarayı Müzesi أكبر قصور في مدينة اسطنبول ، ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856م ، وهو يقع في منطقة سراي بورنو ويطل على خليج أوغلو القرن الذهبي وبحر مرمرة ومضيق البوسفور ، وقد صنفت اليونسكو قصر توب كابي في اسطنبول على أنه من ضمن المعالم المنتمية للمناطق التاريخية في إسطنبول وفي عام 1985م أصبح موقعاً للتراث العالمي ووُصف على أنه من أفضل الأمثلة على التنوع الثقافي في الدولة العثمانية.

قصر طوب قابي في اسطنبول


يتألف قصر طوب قابي اسطنبول من أربعة أفنية رئيسية وعدد من المباني من مساكن ومطابخ ومساجد ومستشفى وغيرها، وكان يقيم فيه بذروة الدولة ما يقرب من 4,000 شخص ، ويتكون من عدة أجنحة :
جناح العهد
جناح والدة السلطان
ديوان السلطان ووزرائه
جناح لكل زوجة من زوجات السلطان
إضافة إلى متحف للهدايا التي تهدى إلى السلطان
وساحة للاحتفالات
أجنحة الحراس والخدم

بدأ بناء قصر الباب العالي اسطنبول في 1459م بأمر من السلطان العثماني محمد خان الثاني فاتح القسطنطينية، وأطلق عليه في بداية الأمر القصر الجديد لكي يميز عن مقر الإقامة السابق، وأخذ القصر اسمه الجديد “توب قابي” بمعنى (الباب العالي) في القرن التاسع عشر، وعقب سقوط الدولة العثمانية في عام 1923م حولت الحكومة التركية القصر إلى متحف بتاريخ 3 أبريل 1924م، وانتقلت إدارة القصر إلى وزارة الثقافة والسياحة التركية ، هذا ويحتوي مجمع القصر على مئات الغرف، وتتم حراسته من قبل مسئولي الوزارة وكذلك حراس من الجيش التركي ، كما أنه يحتوي على مجموعات كبيرة من الخزف والألبسة والأسلحة والدروع والمنمنمات العثمانية والمخطوطات الإسلامية والمجوهرات العثمانية.

توجد بالقصر غرفة الأمانات المقدسة التي نقلت من المدينة المنورة آبان الثورة العربية وتوجد بها آثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، سيفهُ وعصاتهُ وضرسه وجزء من شعرهِ وإحدى خطاباته بالإضافة إلى سيوف الصحابة ومفاتيح الكعبة.

قصر توب كابي اسطنبول


المرحلة الثانية من الرحلة

2- سوق فوزي باشا في اسطنبول

يعتبر سوق فوزي باشا اسطنبول Fevzi Paşa من أهم الأسواق التي تحوي العديد من المحلات التجارية المتخصصة بملابس المحجبات في اسطنبول وهو معروف أيضاً بعدة مسميات ، وهي :

سوق الفساتين في اسطنبول

سوق النساء في اسطنبول

وأشهر هذه المسميات شارع الفاتح في اسطنبول ، وذلك كونه بالقرب من مسجد السلطان محمد الفاتح.

ويتوفر فيه محلات لبيع الملابس الرجالية و النسائية من فساتين أعراس وسهرة ، بالاضافة إلى محلات الاكسسوارات ومستحضرات التجميل والمجوهرات ، كما يضم العديد من المطاعم و المقاهي الشعبية المميزة .


المرحلة الثالثة من الرحلة

3- قمة السليمانية مقهى هوسنو آلا في اسطنبول

تعتبر قمة السليمانية في اسطنبول ( تلة السليمانية في اسطنبول ) من أبرز الأماكن السياحة في اسطنبول ، لما تحتويه من معالم سياحية هامة وأبرزها مسجد السليمانية الذي يعتبر أكبر مسجد في تركيا وتبلغ مساحته 4 ألاف متر مربع ، إضافة لأنها تتيح لزوارها المناظر الخلابة لمضيق البوسفور وخليج أوغلو ومناظر التلال الجميلة والجسور المعلقة في اسطنبول في وقت واحد.

تلة السليمانية اسطنبول


ويوجد في قمة السليمانية العديد من المقاهي أشهرها مقهى و مطعم هوسنو آلا في اسطنبول ذي الإطلالة الرائعة على مدينة إسطنبول.

مقهى هوسنو آلا اسطنبول


يمكنك في مقهى و مطعم حوسنو الا في اسطنبول ، قضاء يوم لا ينسى حيث يقدم حوسنو الا اسطنبول كافة أنواع المأكولات العالمية ( إيطاليا والمكسيك وفرنسا والشرق الأقصى والمطبخ العثماني ) بالإضافة للشيشة والقهوة والشاي وغيرها.

 مقهى و مطعم حوسنو الا في اسطنبول


وأنت تتناول طعامك أو تحتسي كوباً من القهوة أو الشاي مع عائلتك و أحبابك ستشاهد مضيق وجسر البوسفور وخليج أوغلو ( القرن الذهبي ) و مسجد وميناء أمينيونو الشهير وقصر التوب كابي وبرج غلطة وجسر المترو المار من فوق الخليج و القسم الآسيوي من مدينة اسطنبول.

اطلالة مقهى هوسنو علاء في اسطنبول


ويتيح مقهى حصن علاء السليمانية ، أيضاً مشاهدة جميع مباريات كرة القدم والأحداث الرياضية التي يتم بثها في BeIN Sports و D Smart لتكتمل المتعة من كافة جوانبها.


المرحلة الرابعة من الرحلة

4- برج غلطة في اسطنبول

وأخيراً سنذهب إلى برج غلطة اسطنبول Galata Kulesi الذي يعد أحد أجمل الأبراج في اسطنبول ، وتعود فترة بناءه إلى العصور الوسطى ويوجد بمنطقة غلطة في مدينة اسطنبول شمال القرن الذهبي في نهاية شارع الإستقلال ، ويعتبر برج غلطة أحد أقدم المعالم التاريخية في اسطنبول.

موقع برج غلطة في اسطنبول


يتكون برج غلاطة اسطنبول من تسعة طوابق ويبلغ ارتفاعه حوالي 66.90 متراً (62.59 متراً بدون احتساب الزخرفة) وتبلغ سماكة جداره 3.75 ملم، وسماكة بابه الداخلي 8.95، و طول بابه الخارجي 16.45 متراً.

معلومات عن برج غلطة اسطنبول


يمكنك عزيزي السائح مُشاهدة التصميم الخارجي لمبنى برج غلاطة اسطنبول المهيب، ويمكنك أيضاً عند صعود برج غلطة في اسطنبول ، الجلوس في مطعم ومقهى برج غلطة ، لمشاهدة مضيق البوسفور وخليج أوغلو (القرن الذهبي) من الأعلى بمشهد بانورامي رائع لمدينة اسطنبول ، مع التقاط أروع الصور الشخصية والبانوراميه على خلفيته.

ويُمكنك الاستمتاع بوجبة محلية شهية في مطعم برج غلطة في اسطنبول بطابقه السابع ، والاستمتاع بعدها بكوب من الشاي أو القهوة التركية أو المشروبات الباردة في مقهى برج غلطة في اسطنبول الذي يقع في الطابق الثامن من برج غلاطة في اسطنبول.

كما تنتشر العديد من المقاهي والمطاعم التي تستظل بالبرج الكبير، حيث يتناول السياح بعد نزولهم من البرج كوباً من الشاي أو القهوة التركية، ويلتقطون الصور التذكارية بجانب البرج.

دخول برج غلطة في اسطنبول – إطلالة بانورامية من برج غلطة اسطنبول

لا توجد معلومات دقيقة حول سنة تشييد البرج، فبعض المصادر أرخت أنه بني العام 507 م ، وهنا علينا أن نذكر القصة التي جرت عام 1638 ميلادي آنذاك قام العالم التركي (هزارفن أحمد شلبي) بتركيب أجنحة صناعية، وطار من فوق سطح برج غلطة، وصولاَ إلى منطقة أُوسكودار في الطرف الآسيوي من اسطنبول، وقطع حينها نحو 3358 متراً من خلال الأجنحة الصناعية المركبة، وكانت هذه التجربة بداية لتجارب الطيران.

ودخل برج غلطة الآثري قائمة التراث العالمي المؤقت عام 2013 م ، فلا تفوتك زيارة برج غلطة والتمتع بمشاهدة بانورامية لمدينة اسطنبول من الأعلى .

ومن ثم العودة مساءً إلى الفندق

Tour Reviews

5.00 based on 9 reviews
25/10/2018

روعة

08/11/2018

raw3aaa

15/01/2019

wan t to join wooow

21/01/2019

اجمل بلد

23/01/2019

ماشاء الله جميل

25/01/2019

Raw3a ❤️❤️

01/02/2019

رائع

01/02/2019

بجنن

07/05/2019

جولة موفقة ورائعة واختيارات جميلة 😍

Leave a Review

Rating